منتدى طلاب كلية التربية ( ابن رشد )
مرحبا بك زائرنا الكريم أنت لم تقم بالتسجيل ( يعني أنت الخسران ) أو لم تقم بتسجيل الدخول
منتدى طلاب كلية التربية ( ابن رشد )
مرحبا بك زائرنا الكريم أنت لم تقم بالتسجيل ( يعني أنت الخسران ) أو لم تقم بتسجيل الدخول
منتدى طلاب كلية التربية ( ابن رشد )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب كلية التربية ( ابن رشد )

بإدارة عبد الله عارف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى طلاب كلية التربية المنبر الإعلامي الطلابي الأقوى
قريباً إن شاء الله بالفديو : شرح الطريقة القياسية في تدريس النحو ، الدرس تطبيقي في متوسطة الجواهري للبنين / حي الخضراء / الأستاذ عبد الله عارف

 

 المحكم والمتشابه في القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سلااام
عضو مهم جداً ( محترف )
عضو مهم جداً ( محترف )
سلااام


عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
العمر : 32

المحكم والمتشابه في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: المحكم والمتشابه في القران الكريم   المحكم والمتشابه في القران الكريم Empty2011-08-03, 6:40 pm

تعريف المحكم والمتشابه :

تعريف المحكم:
أ- الإحْكام لغةً : الإتقان البالغ ، ومنه البناء المحكم الذي أتقن، فلا يتطرق إليه الخلل أو الفساد.

ب- اصطلاحاً فقد اختلف الأصوليون في تعريفه على أقوال منها:

أن المحكم ما عُرف المراد منه، إما بالظهور أو بالتأويل.

أن المحكم لا يحتمل من التأويل إلا وجهاً واحداً.

أن المحكم هو الواضح الدلالة الذي لا يحتمل النسخ.

أن المحكم ما استقل بنفسه ولم يحتج إلى بيان.

أن المحكم هو المتقن الذي لا يتطرق إليه الإشكال.

تعريف المتشابه :

أ- لغةً : مأخوذ من الشَّبَه، وهو التماثل بين شيئين أو أشياء. ولما كان التماثل بين الأشياء يؤدي إلى الشك والحيرة، ويُوقع في

الالتباس، توسعوا في اللفظ، وأطلقوا عليه اسم " المتشابه ". يقال: اشتبه الأمر عليه، أي التبس عليه.

ب- اصطلاحاً فقد اختُلف فيه أيضاً على أقوال:

ما استأثر الله بعلمه، كقيام الساعة، وخروج الدابة والدجال.

ما لم يستقل بنفسه واحتاج إلى بيان برده إلى غيره.

ما احتمل أكثر من وجه.

ما كان غير واضح الدلالة ويحتمل النسخ.


القرآن الكريم من حيث الإحكام والتشابه:


يمكن اعتبار القرآن الكريم محكماً كله أو متشابهاً كله أو اعتبار بعضه محكماً وبعضه متشابهاً وتفصيله التالي:

القرآن الكريم كله محكم: بمعنى إحكام ألفاظه وعدم وجود خلل فيه، المراد بإحكامه أيضاً: إتقانه، وعدم تطرق النقص والاختلاف إليه.

قال تعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} [هود: 1].

القرآن الكريم كله متشابه: بمعنى أن آياته متشابهة في الحق والصدق، والإعجاز، والهداية إلى الخير. قال تعالى: {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ

الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ} [الزمر: 23].

بعض القرآن الكريم محكم وبعضه متشابه: بمعنى أن الآيات المحكمة هي أم الكتاب أي أن هذه الآيات جماع الكتاب وأصله، فهي

بمنزلة الأم له، لا غموض فيها ولا التباس، كآيات الحلال والحرام التي هي أصل التشريع، بخلاف الآيات المتشابهة التي تختلف فيها

الدلالة، على كثير من الناس، فمن رد المتشابه إلى المحكم الواضح فقد اهتدى. قال تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ

مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ} [آل عمران: 7].



رد المتشابه إلى المحكم :

قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا} [الزمر: 53].
هذه الآية متشابهة تحتمل معنيين:

المعنى الأول: غفران الذنوب جميعاً لمن تاب.

المعنى الثاني: غفران الذنوب جميعاً لمن لم يتب.

رد الآية المتشابهة إلى المحكمة: وهي

قوله تعالى: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا} [طه: 82].

تبين من الآية المحكمة أن الله يغفر الذنوب جميعاً لمن تاب وهو مؤمن واتبع طريق الهدى .

قوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9].
هذه الآية تحتمل معنيين.

المعنى الأول: إن كلمة {إِنَّا نَحْنُ} تحتمل الواحد المعظم نفسه وهو حق.

المعنى الثاني: أنها للجماعة، وهو باطل، وتحتمل أيضاً الواحد ومعه غيره، فهي آية متشابهة تمسك بها النصارى الذين قالوا بالتثليث.

رد الآية المتشابهة إلى المحكمة: وهي:

قوله تعالى: {إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ} [النحل: 22].

وقوله تعالى: {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ} [المؤمنون: 91].

وقوله تعالى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص: 1].

تبين من الآيات المحكمة أن المراد بقوله: {إِنَّا نَحْنُ} هو الله الواحد المعظم نفسه.



حكمة ورود المحكم والمتشابه :


إن الله سبحانه احتج على العرب بالقرآن، إذ كان فَخْرُهم ورياستهم بالبلاغة وحسن البيان، والإيجاز والإطناب، والمجاز والكناية والإشارة

والتلويح، وهكذا فقد اشتمل القرآن على هذه الفنون جميعها تحدياً وإعجازاً لهم.

أنزل الله سبحانه الآيات المتشابهات اختباراً ليقف المؤمن عنده، ويرده إلى عالِمِهِ، فيَعْظُم به ثوابه، ويرتاب بها المنافق، فيستحق

العقوبة. ولقد أشار الله تعالى في كتابه إلى وجه الحكمة في ذلك بقوله: {فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ

كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلا} [البقرة: 26] ثم قال: جواباً لهم: {يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا} .

فأما أهل السعادة فيعملون بمحكمه، ويؤمنون بمتشابهه، فيستوجبون الرحمة والفضل، وأما أهل الشقاوة فيجحدونها،فيستوجبون

الملامة.

أراد الله عز وجل أن يشغل أهل العلم بردّه إلى المحكم، فيطول بذلك فكرهم، ويظهر بالبحث اهتمامهم، ولو أنزله محكماً لاستوى فيه

العالم والجاهل، فشغل العلماء به ليعظم ثوابهم وتعلو منزلتهم، ويكرم عند الله مآبهم.

أنزل المتشابه لتشغل به قلوب المؤمنين ، وتتعب فيه جوارحهم وتنعدم في البحث عنه أوقاتهم، ومدد أعمارهم، فيجوزوا من الثواب

حسبما كابدوا من المشقة. وهكذا كانت المتشابهات ميدان سباق تنقدح فيه الأفكار والعلوم


منشأ التشابه :

نشأ التشابه من خفاء مراد الشارع في كلامه، فمرة يرجع إلى اللفظ، ومرة يرجع إلى المعنى، ومرة يرجع إلى اللفظ والمعنى:

اللفظ: قوله تعالى: {فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ} [الصافات: 93]. فلفظة: اليمين تحتمل استعمال يده اليمنى غير الشمال، وتحتمل

أيضاً أن الضرب كان بقوة، لأن اليمين أقوى الجارحتين، وتحتمل أن الضرب كان بسبب اليمين التي حلفها إبراهيم، وفي قوله تعالى:

{وَتَاللَّهِ لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ} [الأنبياء: 57].

المعنى: مثل ما استأثر الله بعلمه من أهوال يوم القيامة، وعلامات الساعة، والجنة والنار.

اللفظ والمعنى: قوله تعالى: {وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا} [البقرة: 189] فهذا

الخفاء في المعنى وفي اللفظ معاً إذ لا يمكن معرفة معنى هذه الآية إلا بالرجوع إلى تفسيرها، فقد كان أهل الجاهلية يعتقدون أن

الرجل إذا أحرم بالحج لم يدخل من باب البيت بل يخرق خرقاً أو يدخل من وراء البيت، فرد عليهم القرآن وبيَّن أن ليس شيء من ذلك

من أبواب البر ولكن البر هو التقوى.


آيات الصفات :


إنها محكمة لكونها صفات الله تعالى ، متشابهة بالنسبة لنا من حيث كيفيتها مثل صفة: الإستواء على العرش، فهي معلومة في

معناها، ولكن الكيف مرفوع كما قال الإمام مالك: الإستواء معلوم، والكيف مرفوع، والسؤال عنه بدعة. أي معنى الإستواء معلوم،

ونثبت له كيفية، فصفات الله منزّهة عن الكيف، والسؤال عن الآيات المتشابهات.
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أينجل
عضو مهم جداً ( محترف )
عضو مهم جداً ( محترف )
أينجل


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 19/06/2011

المحكم والمتشابه في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحكم والمتشابه في القران الكريم   المحكم والمتشابه في القران الكريم Empty2011-08-07, 4:58 pm

تسلم سلام على المعلومات والمجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

المحكم والمتشابه في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحكم والمتشابه في القران الكريم   المحكم والمتشابه في القران الكريم Empty2011-10-04, 3:51 pm

شكراً جزيلاً ...........

بصراحة أحسن من المفردات المقررة بالموضوع ههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحكم والمتشابه في القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من عجائب القران الكريم
» قصص من القران
» سلسله تعلم لغه القران 1
» فضل القرآن الكريم
» تهنئه برمضان الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية التربية ( ابن رشد ) :: المنتديات الدراسية :: قسم علوم القرآن-
انتقل الى: